البرامج العقلية العليا

اذهب الى الأسفل

البرامج العقلية العليا

مُساهمة من طرف ابو سامي(م مؤيد الرفاعي) في 2010-07-20, 9:02 am

إن البرامج العقلية العليا علم واسع أخذ من بحر كبير كلما ننهل منه أكثر نجد عنده الكثير ليخبرنا به . فميزات هذا العلم انه يخبرك ماذا يدور في عقل الآخر كيف يفكر وماذا يدور بداخله وكيف السبيل لكسبه والتعامل معه إن كان هذا الآخر الزوج ، الولد ، الأهل … كما أن البرامج العقلية هي جذور لفروع كثيرة منها النظام التمثيلي والنظام الثلاثي ومواقع الإدراك الزمانية وكل واحد من هذه الفروع علم وبحر جدير أن ننهل منه الكثير والآن سنشرح كل واحد منهم على حدى .- تعريف البرامج العقلية العليا :

هي الطريق التي نستخدمها لنحاول فهم المعلومات فتنتقل هذه المعلومات إلى العقل ثم تبرمج وتصنف وتأرشف نفكر بها بطريقة ما ثم نحللها وتظهر علينا بطريقة الفعل أوردة الفعل .

- فهذه البرامج العقلية مودعة معنا ونحن في بطون أمهاتنا يعطينا الله إياها عن طريق

1- الوراثة : أي من الأم والأب والأهل .

2- هبة ربانية : أي كل العائلة نمط وهذا الولد نمط مختلف .

3- مكتسبة : أي التي تعلمها واكتسبها لا حقاً.

وبالتالي نستطيع أن نحدد ما البرنامج العقلي الذي عند الجنين عن طريق ( حركته، نومه، ولادته، بكائه، الرضاعة وأشياء أخرى.

- قواعد ذهبية هامة علينا الاقتداء بها قبل التحدث عن البرامج :

1- تعرف على ذاتك وعلى غيرك : قال تعالى : ” الإنسان على نفسه بصيراً “.

2- عليك أن تتقبل ذاتك وليس التقبل هنا الخنوع والرضوخ للسلبيات بل إيجاد طريقة للتخلص منها.

3- ركز على إيجابياتك وحاول أن تطورها قال تعالى ” لا يكلف الله نفساً إلا ما آتاها “.

4- خلص نفسك وغيرك من العيوب والسلبيات دون تكريس تلك السلبيات .

5- دائماً امدح إيجابياتك وإيجابيات الآخر لتعزيزها .

6- إذا وصلت إلى نمطك بشكل مثالي هذا لا يعني أن تنفي الأنماط الأخرى وتجعل شخصيتك هي المقياس الذي تقيس به الآخرين.

فمشكلتنا في التواصل مع الآخرين هي كل شخص لا يفكر بطريقة مثلي فهو غير أهل لأصاحبه علينا أن نبدل النظرة الخاطئة .

7- علينا أن نعلم أنه لا يوجد شيء يسمى نمط إيجابي وننمط سلبي ولكن لكل شخص سلبيات وايجابيات .


أما البرامج العقلية العليا هي :

1- صاحب التفكير بالدماغ اليميني .

2- صاحب التفكير بالدماغ اليساري .

3- صاحب المرجعية الداخلية .

4- صاحب المرجعية الخارجية .

5- الاقترابي و الابتعادي .

6- التشابهي والفروقي .

7- في الزمن وخلال الزمن .

8- الديجيتال والنغمي .

9- الفلسفي والعملي .

10- السلطة والانتماء .

11- الانفتاحي والانطوائي .

12- فئات ساتير الخمس ( اللوام ،المسترضي ، المشتت ، المفكر ، المتزن )

صاحب التفكير بالدماغ اليساري :
هم أشخاص يتصفون بالهدوء والركون يحبون النوم بشكل واضح ويأكلون أقل من غيرهم يتكلمون بهدوء وبلغة متقطعة فيها فواصل وبدلالات منطقية لفظية يهتمون بالتفاصيل وهم مرتبون ومنظمون يحبون الدراسة ويبرعون بها كما أنهم يحبون القواعد والانضباط والنظام .عندهم بعد روحي ورؤية واضحة لكل شيء .

أصحاب التفكير بالدماغ اليميني :
يتصفون بالحركة المفرطة وقلة النوم وكثرة الأكل فالحركة والنشاط واضحان عليهم. الوجه محمر ويتكلمون بسرعة وبصوت عالي مرتفع كلماتهم ذات سمة الحركة والألوان والذواق والمساحات.

صاحب المرجعية الداخلية :
يعتمدون على معاير الآخرين وتقييمات الآخرين ويهمهم آراء الناس في كل عمل يريد ون أن يعملوا به لا يحبون أن يتبنون أي قرار أو فكرة محددة دائماً يرجع لإجماع القول يتأثر بالنقد سلباً وربما يمتنع عن العمل ولكن يقبل النصيحة مع شيء من الحساسية .

صاحب المرجعية الخارجية :
هم أشخاص لهم أحكامهم وقراراتهم نابعة من داخلهم وخبراتهم الشخصية قليلاً ما يسـألون احد عن رأيه يتحملون مسؤولية أي قرار أو كلام ينطقون به فالمحفز الداخلي أهم من آراء الناس يجدون صعوبة في تقبل النقد ويحكمون على الأشياء بناءً على خبراتهم .

الاقترابي :
شخص لديه طموح وأهداف واضحة ومحددة ولا يستطيع العمل دون هدف. يحب الخوض في المغامرات والاكتشاف مندفع أكثر من اللازم ينظر للخسارة على أنها تجربة أضافها إلى خبرته الحياتية ولا يهتم للخسارة.

الابتعادي :
لديه طموح داخلي لكن غير واضح ولا يجرؤ أحياناً على النطق بهذا الطموح لا يحب المفاجئات والمغامرات حذر مترقب متأني تظهر عليه علامات البرود لكنه ليس بارد ولكنه يحتاج للدراسة والتدقيق في كل أمر يجب أن يدخل على المضمون به ويلحق اجماع على الرأي . إذا انكسر يوماً تكون مصيبة ونهاية المطاف .

التشابهي :
يميل إلى تصنيف الأشياء والأشخاص المتشابهة مع بعضها البعض فهو إنسان نمطي متكيف سهل التعامل معه هو يبحث دائما عن الأشياء المتشابهة والروتين .الأمور التي ترعبه ويجد صعوبة فيها هي أن تقول له عليك أن تتطور وتجدد حياتك فهو يكره التجديد والتغير.

الفروقي :
هو دائماً يبحث عن العلامات الفارقة في كل شيء فهو يميز بين الأشياء لذلك يجد صعوبة في الألفة مع الآخرين لديه شيء من الحس النقدي.

في الزمن :
يعيشون في بعد زمني واحد أي الوقت الذي هم فيه الآن . لا يفكرون في المستقبل يدركون أن الوقت مهم ولكن إذا علموا عمل استغرقوا فيه فينسون أنفسهم لا يستطيعون تقدير الزمن بشكل جيد يتأخرون على مواعيدهم يحبون أن يعيشوا بعفوية مطلقة دون أن يتقيدوا بزمن محدد وعندهم بعض الفوضى .

10.خلال الزمن :

يدركون الزمن دون العيش بداخله وهم يهتمون بالساعة واليوم والشهر وكل ماله علاقة بالزمن منظمون بمواعيدهم يعيشون وفق خطة محكمة بالمستقبل يهتمون بالترتيب والتنسيق وعندما يخترق أحد خططه أو يتأخر على موعده ينزعجون جداً يتصفون بالذكاء الفردي يمكن أن يصبحون فلاسفة مفكرون كتاب ينجحون في صياغة الأفكار والاتصال الغير مريء .

11.الديجيتال :

هو طريقة التفكير الحدي (إما صح أو خطأ)حلال أو حرام دون وجود حل وسط يعيش حياته في نظام دقيق ومرتب يتمسك بقراره ولا يرجع عن قراره.لا يعمل إلا وفق خطة زمنية أو جدول أعمال.يشعر بضيق إذا تأخر عليه أحد لأنه يهتم بالمواقيت الزمنية فهو قريب من خلال الزمن.

12.النغمي:

هو عكس الديجيتال لديه مرونة في تحليل الأفكار وتنفيذ الخطط والتكيف معها ومع حياة ،دبلوماسي مع الأشخاص يجد صعوبة في اتخاذ القرار ويمكن إن يغير قراره بسهولة فهو شخص قابل للبيع والشراء لأنه غير ثابت في مواقفه إنه يحب النظام ولكن لا يجب أن يصبح عبداً لهذا النظام يجب أن يترك على راحته .

13.السلطة :

هو الشخص الذي يفرض رأيه وخططه ويطلب من الآخرين التكيف معها أياً كانت تناسب الأخر أولا. يجب أن يرى حدود واضحة لكل شيء يقوم به كما أن له مرجعية عالية للذات . أي كل ما يراه هو الصواب كما أن لديه رؤية رائعة للحياة.

14.الانتماء :

هو عكس السلطة فهم يتكيفون مع الحياة ويؤقلمون أنفسهم معها فهؤلاء لديهم خطط ومشاريع ولكن يعاملونها بمرونة عالية فتبدل قراراتهم بشكل سريع ومتكرر وبما تتبخر كلها. يجدون صعوبة في تحديد مواقفهم واتخاذ قراراتهم.

15.الانفتاحي:

يعيش الحرية والخروج من المنزل حركته سريعة يتكلمون بصوت مرتفع وبسرعة عالية كريم جداً يحبون التواصل اللفظي لا يحبون الواجبات الكتابية لا يعملون إلا مع الناس لا يتحملون الروتين والاستقلالية.

16.الانطوائي :

يعود إلى ذاته ويجمع أفكاره لا يفضل الاحتكاك مع الآخرين يقضي كل أوقاته في المنزل أو مع صديق وحيداً أو عدد قليل جداً من الأصدقاء. يتكلم قليلاً ويسمع كثيراً من هواياته الألعاب الذهنية أو اللعب المنفرد يطلب الهدوء والنظام ليفكر ويركز.يفضل الكتابة أكثر من المواجهة يحاول أن يعمل بشكل منفرد.

17.الفلسفي :

هم أشخاص يركزون على الماضي الجذور كيف نشأ المرض أو المشكلة ويبالغ في أسألته دون أن يجد حل عملي آني سريع فيدققون في أعماق جذور المشكلة ويسالون عن السبب دائماً . فنقول عنه أن اتجاهه نحو الماضي لا المستقبل .

18.العملي:

يتجهون نحو الواقع والمستقبل يفكرون كيف يخرجون من المشكلة يريدون حلول عملية هم أشخاص تفكيرهم سريع جداً يحاولون التصدي للمشكلة ويجدون عشرات الحلول وأيضاً هم من الأشخاص الذين يغضبون بسرعة ويهدءون بسرعة .

19.فئات ساتير الخمسة : ( اللوام – المسترضي – المشتت – المفكر – المتزن )

سميت بفئات ساتير نسبةً للعالمة الأمريكية التي تعمل بتنميط الأشخاص اجتماعياً . (عند حدوث مشكلة ما يفكر بعض الأشخاص بإحدى الطرق )

1- اللوام :

شخص انفعالي أول مما يفكر به أسوء الاحتمالات ويتجه للأخطاء والعثرات والعيوب يرى الجانب السلبي ويتصرف بالاستعلاء أحياناً فيرسل رسائل مضمونها لولاك ما حدث ذلك فبدل أن يكون معك يكون ضدك . صوته مرتفع قسي حاد تنفسه قصير وضيق سريع يشير بإصبعه عليك ويكرس الخطأ .

2-المسترضي :

شخص مشاعري يتفاعل مع الحدث يحاول أن يرضيك في الأزمات يعطيك الكلمات التي فيها الكثير من الأمل والحب عكس اللوام شخص مسالم يحب الهدوء والاتزان يحاول أن يمسح عنك الدمعة ويرسم البسمة ويكون معك في الشعور قد يعطيك الكثير من الحلول ولكن غير قادر على الحركة يشعرك انه عون لك . يرى أفضل الاحتمالات ويرضيك حتى لو رأى خطا .

3-المشتت:

انفعالي يتكلم بنبرة صوتية سريعة وصوته ينخفض ويرتفع بسرعة وحركت يداه عشوائية يتكلم بجسده كله فهو في همهة ونشاط وحيوية فيعطيك الفكرة تلو الأخرى دون أن يفتح لك المجال للتفكير يقاطع الآخرين ولا يصبر لتنهي جملتك فقد يكون مشتت للتفكير ريع في اتخاذ القرار ويبدو أنه مزاجي وليسس لديه رأي يتكلم كثيراً ولا يفعل إلا قليلاً مميزاته بالتحفيز وصاحب أفكار ليس بصاحب سلوكك يحمل بداخله كثير من الصور فهو مشوش من الداخل وربما يشو شكك أنت.

4-المفكر أو الكمبيوتر:

انفعالي ولكن تغلب عليه سمات الذهنية والفكرة والمشاعر عنده مكبوتة بداخله قد يكون الأثر قلقاً لكنهه غير معبر يسمع ويصمت لا يسعفك مباشرة بالحلول قد تراه قليل التواتر يهز قدميه ربما يلمح انه يضغط على اسنانه يضعط على يديه .لكن لا تقرأ في ملامحه شيء. تعتقد أنهه غير مكترث ولكن هذا الشخص لديه صفاء ذهني فيتخذ قرارات حكيمة وتفكيره عميق حتى لو صمت يومين ولكن ككن واثقاً انه سيعطيك حل مناسب .

5-المتزن :

هو شخص تجد عنده جميع الصفات الربعة ممكن أن تتعادل الأمور عنده شيء من اللوم ولكن هو شخص خبير متزن يملكك من الحكمة والبصيرة قد يصبح في صمت مطبق ولكن هو يفكر بشكل هاد ليعطيك الحل الذي يرضيك ولكن إذا نفذ صبره قد تظهر عليه من التشتت .

avatar
ابو سامي(م مؤيد الرفاعي)
عقرباوي
عقرباوي

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 39
الموقع : الامارات العربية المتحدة -دبي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرامج العقلية العليا

مُساهمة من طرف ابو حسين في 2010-07-20, 5:59 pm

اهلا بها الطلة مرحبا ابو سامي المحترم
avatar
ابو حسين
عقرباوي
عقرباوي

عدد المساهمات : 1272
تاريخ التسجيل : 01/03/2009
العمر : 46

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://said-711@maktoob.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرامج العقلية العليا

مُساهمة من طرف محمد الرفاعي في 2010-07-21, 7:25 am

شغلة صعبة

_________________
مع تحياتي
محمد الرفاعي
avatar
محمد الرفاعي
عقرباوي
عقرباوي

عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 25/01/2009
العمر : 35

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرامج العقلية العليا

مُساهمة من طرف Admin في 2010-07-21, 7:59 am

ابو حسين كتب: مرحبا ابو سامي المحترم

_________________
تحياتي ..أحمد الرفاعي
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 452
تاريخ التسجيل : 16/01/2009
العمر : 42
الموقع : الامارات العربية المتحدة _ عجمان

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://akraba.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: البرامج العقلية العليا

مُساهمة من طرف ابو سامي(م مؤيد الرفاعي) في 2010-07-22, 9:56 am

شكرا ابو حسين شو اخباركم وسلامي لجميع اعضاء المنتدى
avatar
ابو سامي(م مؤيد الرفاعي)
عقرباوي
عقرباوي

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
العمر : 39
الموقع : الامارات العربية المتحدة -دبي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى